فصل: الصفة الخامسة عشرة: الكلام

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: تعليق مختصر على كتاب لمعة الاعتقاد الهادي إلى سبيل الرشاد **


 معنى كون الله في السماء

المعنى الصحيح لكون الله في السماء أن الله تعالى على السماء، فـ ‏"‏في‏"‏ بمعنى ‏"‏على‏"‏، وليست للظرفية؛ لأن السماء لا تحيط بالله، أو إنه في العلو فالسماء بمعنى العلو وليس المراد بها السماء المبنية‏.‏

تنبيه‏:‏ ذكر المؤلف رحمه الله أنه نقل عن بعض الكتب المتقدمة أن من علامات النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ وأصحابه أنهم يسجدون بالأرض ويزعمون أن إلههم في السماء وهذا النقل غير صحيح؛ لأنه لا سند له، ولأن الإيمان بعلو الله والسجود له لا يختصان بهذه الأمة، وما لا يختص لا يصح أن يكون علامة، ولأن التعبير بالزعم في هذا الأمر ليس بمدح لأن أكثر ما يأتي الزعم فيما يشك فيه‏.‏

جواب الإمام مالك بن أنس بن مالك، وليس أبوه أنس بن مالك الصحابي بل غيره، وكان جد مالك من كبار التابعين وأبو جده من الصحابة‏.‏ ولد مالك سنة 93هـ بالمدينة ومات فيها سنة 179هـ وهو في عصر تابعي التابعين‏.‏

سئل مالك فقيل‏:‏ يا أبا عبد الله ‏{‏الرَّحْمَنُ عَلَى الْعَرْشِ اسْتَوَى‏}‏‏[‏طه‏:‏ 5‏]‏‏.‏ كيف استوى‏؟‏ فقال رحمه الله‏:‏ ‏(‏الاستواء غير مجهول‏)‏ أي معلوم المعنى، وهو العلو والاستقرار‏.‏ ‏(‏والكيف غير معقول‏)‏ أي كيفية الاستواء غير مدركة بالعقل؛ لأن الله تعالى أعظم وأجل من أن تدرك العقول كيفية صفاته‏.‏ ‏(‏والإيمان به‏)‏ أي الاستواء ‏(‏واجب‏)‏ لوروده في الكتاب والسنة‏.‏ ‏(‏والسؤال عنه‏)‏ أي عن الكيف ‏(‏بدعة‏)‏؛ لأن السؤال عنه لم يكن في عهد النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ وأصحابه‏.‏ ثم أمر بالسائل فأخرج من المسجد خوفًا من أن يفتن الناس في عقيدتهم وتعزيرًا له بمنعه من مجالس العلم‏.‏

 الصفة الخامسة عشرة‏:‏ ‏"‏الكلام‏"‏

الكلام صفة من صفات الله الثابتة له بالكتاب، والسنة، وإجماع السلف‏.‏

قال الله تعالى‏:‏ ‏{‏وَكَلَّمَ اللَّهُ مُوسَى تَكْلِيمًا‏}‏ ‏[‏سورة النساء، الآية‏:‏ 164‏.‏‏]‏‏.‏ ‏{‏مِنْهُمْ مَنْ كَلَّمَ اللَّه‏}‏‏[‏ سورة البقرة، الآية‏:‏ 253‏.‏‏]‏‏.‏

وقال النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ ‏:‏ ‏(‏إذا أراد الله أن يوحي بأمره تكلم بالوحي‏)‏‏.‏ أخرجه ابن خزيمة وابن جرير وابن أبي حاتم‏[‏رواه ابن خزيمة في التوحيد ص‏(‏95، 96‏)‏، وابن جرير ‏(‏22/90‏)‏، وأبو داود، كتاب السنة ‏(‏4738‏)‏، وصححه الألباني‏.‏‏]‏‏.‏

وأجمع السلف على ثبوت الكلام لله، فيجب إثباته له من غير تحريف ولا تعطيل، ولا تكييف، ولا تمثيل‏.‏

وهو كلام حقيقي يليق بالله، يتعلق بمشيئته بحروف وأصوات مسموعة‏.‏

والدليل على أنه بمشيئته، قوله تعالى‏:‏ ‏(‏وَلَمَّا جَاءَ مُوسَى لِمِيقَاتِنَا وَكَلَّمَهُ رَبُّهُ‏}‏ ‏[‏سورة الأعراف، الآية‏:‏ 143‏.‏‏]‏‏.‏ فالتكليم حصل بعد مجيء موسى فدل على أنه تعلق بمشيئته تعالى‏.‏

والدليل على أنه حروف، قوله تعالى‏:‏ ‏{‏يَا مُوسَى* إِنِّي أَنَا رَبُّكَ‏}‏‏[‏ سورة طه، الآيتان‏:‏ 11، 12‏.‏‏]‏‏.‏ فإن هذه الكلمات حروف وهي كلام الله‏.‏

والدليل على أنه بصوت، قوله تعالى‏:‏ ‏{‏وَنَادَيْنَاهُ مِنْ جَانِبِ الطُّورِ الْأَيْمَنِ وَقَرَّبْنَاهُ نَجِيًّا‏}‏‏[‏ سورة مريم، الآية‏:‏ 52‏.‏‏]‏ والنداء والمناجاة لا تكون إلا بصوت‏.‏ وروي عن عبد الله بن أنيس عن النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ أنه قال‏:‏ ‏(‏يحشر الله الخلائق فيناديهم بصوت يسمعه من بعد كما يسمعه من قرب‏:‏ أنا الملك أنا الديان‏)‏‏.‏ علقه البخاري بصيغة التمريض ‏[‏علقه البخاري في كتاب التوحيد، باب قول الله تعالى ‏(‏وَلا تَنْفَعُ الشَّفَاعَة‏.‏‏.‏‏.‏‏)‏ ‏(‏رقم‏:‏23‏)‏‏.‏‏]‏ ، قال في ‏"‏الفتح‏"‏‏:‏ وأخرجه المصنف في ‏"‏الأدب المفرد‏"‏ وأحمد، وأبو يعلي في ‏"‏مسنديهما‏"‏ وذكر له طريقين آخرين ‏[‏‏"‏الأدب المفرد‏"‏ ص‏(‏970‏)‏، و ‏"‏مسند أحمد‏"‏ ‏(‏3/495‏)‏، و ‏"‏المستدرك‏"‏ للحاكم ‏(‏2/437‏)‏، وصححه الألباني في ‏"‏تخريج السنة‏"‏ ‏(‏514‏)‏‏.‏‏]‏‏.‏

وكلام الله تعالى قديم النوع، حادث الآحاد‏.‏ ومعنى قديم النوع‏:‏ أن الله لم يزل، ولا يزال متكلمًا ليس الكلام حادثًا منه بعد أن لم يكن‏.‏ ومعنى حادث الآحاد‏:‏ أن آحاد كلامه - أي الكلام المعين المخصوص - حادث؛ لأنه متعلق بمشيئته، متى شاء تكلم بما شاء كيف شاء‏.‏

 المخالفون لأهل السنة في كلام الله تعالى

خالف أهل السنة في كلام الله طوائف نذكر منها طائفتين‏:‏

الطائفة الأولى‏:‏ الجهمية، قالوا‏:‏ ليس الكلام من صفات الله، وإنما هو خلق من مخلوقات الله يخلقه الله في الهواء، أو في المحل الذي يسمع منه، وإضافته إلى الله إضافة خلق، أو تشريف مثل ناقة الله، وبيت الله‏.‏

ونرد عليهم بما يلي‏:‏

1- أنه خلاف إجماع السلف‏.‏

2- أنه خلاف المعقول، لأن الكلام صفة للمتكلم وليس شيئًا قائمًا بنفسه منفصلًا عن المتكلم‏.‏

3- أن موسى سمع الله يقول‏:‏ ‏{‏إِنَّنِي أَنَا اللَّهُ لا إِلَهَ إِلَّا أَنَا فَاعْبُدْنِي‏}‏ ‏[‏سورة طه، الآية‏:‏ 14‏.‏‏]‏‏.‏ ومحال أن يقول ذلك أحد إلا الله سبحانه وتعالى‏.‏

الطائفة الثانية‏:‏ الأشعرية، قالوا‏:‏ كلام الله معنى قائم بنفسه لا يتعلق بمشيئته، وهذه الحروف والأصوات المسموعة مخلوقة للتعبير عن المعنى القائم بنفس الله‏.‏

ونرد عليهم بما يلي‏:‏

1- أنه خلاف إجماع السلف‏.‏

2- أنه خلاف الأدلة؛ لأنها تدل على أن كلام الله يسمع، ولا يسمع إلا الصوت ولا يسمع المعنى القائم بالنفس‏.‏

3- أنه خلاف المعهود؛ لأن الكلام المعهود هو ما ينطق به المتكلم لا ما يضمره في نفسه‏.‏